كتاب "شوق المستهام في معرفة رموز الأقلام"

كتاب "شوق المستهام في معرفة رموز الأقلام"


ألفه: أحمد بن أبوبكر بن وحشيّة النبطي الكلداني
هو أبو بكر أحمد بن علي بن قيس بن المختار المعروف بابن وحشية النبطي والكلداني والكسداني ( النبطي ) . مجهول المولد والوفاة ، وإن كان بعضهم قدّر وفاته أنها بعد سنة 318هـ أو قريباً من سنة 350 هـ  . 
كان عالماً بالفلاحة والكيمياء والسموم والفلك والأقلام القديمة والسحر والحيل وغيرها . ولد في قُسِّين من نواحي الكوفة بالعراق.
بلغت جملةُ آثاره المؤلَّفة والمترجمة الواردة في مجموع المصادر والمراجع ، اثنين وخمسين كتاباً ، على اختلاف أحجامها ، وتنوّع موضوعاتها مع تعذّر الفصل في تحديد بعضها ، وعلى تعدّد مسميات بعضها:
 – الأدوار الكبير على مذهب النبط - أسـرار الفلك في أحكام النـجوم ، أو ذوانـاي - الأصـول الصغـير : في الصنعة الشريفة ( الكيمياء ) - أفـلاح الكـرم والنخـل - الأقلام التي يكتـب بها كتـب الصنعـة والسـحر  - الحكمة في الكيمياء = كنـز الأسرار أو كنـز الحكمة - خواصّ النبـات والأحجـار المعدنيـة - الرِّيـاسـة في عـلم الفـراسـة - شمس الشموس وقمر الأقمار في كشف رموز الهرامسة وما لهم من الخفايا و الأسرار - شـوق المُسْـتَهام في معرفـة رمـوز الأقـلام - علل المياه وكيفية استخراجها واستنباطها من الأراضي المجهولة الأصل - ما يـتـصـرَّف من علوم الريـاضيـات .......



تنويه : الصور والفيديوهات في هذا الموضوع على هذا الموقع مستمده أحيانا من مجموعة متنوعة من المصادر الإعلامية الأخرى. حقوق الطبع محفوظة بالكامل من قبل المصدر. إذا كان هناك مشكلة في هذا الصدد، يمكنك الاتصال بنا من هنا.

عن الكاتب

هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى

هذا أقدم موضوع

7 التعليقات لموضوع "كتاب "شوق المستهام في معرفة رموز الأقلام""

الكاتب
avatar

الرابط معطل .
link does not work

الكاتب
avatar

لقد تم تحديث الرابط ... الرابط يعمل الآن ... شكرا

الكاتب
avatar

رائع و عاشت ايدك

الكاتب
avatar

شكرا لكم بارك الله فيكم

الكاتب
avatar
الكاتب
avatar

اشكر القائمين على هذا الرابط


الابتسامات الابتسامات