ذخيرة المحتاج في الصلاة على صاحب اللواء والتاج

ذخيرة المحتاج في الصلاة على صاحب اللواء والتاج


لِلعَلَّامَةِ محمد الصالح بن محمد المعطي الشرقاوي
والمعروف عن الشيخ محمد الصالح أنه كان من كبار علماء عصره وأكثرهم حنكة واطلاعا، وقد تتلمذ على يد نخبة من مشاهير أعلام المغرب، كالعلامة الشيخ الحسن اليوسي، أخذ عنه علوم الطب والتشريح والتوقيت والحساب والهندسة، كما أخذ عن العلامة الشهير محمد بدر الدين القرافي، والشيخ محمد بن سعيد الهبري الطرابلسي، والشيخ العلامة  أحمد بن الشيخ  محمد بن ناصر الدرعي

وللشيخ  محمد الصالح تقاييد وأعمال فكرية متنوعة، ذات مستوى عال من الكفاءة الكبيرة، وقد جمع معظم هذه الأعمال تلميذه العلامة الحسن بن محمد المعداني، من خلال كتابه الروض اليانع الفائح، في مناقب أبي عبد الله المدعو بالصالح.
ولا يفوتنا التنبيه على أن للعلامة الشيخ محمد الصالح علاقات وطيدة ببعض جلة معاصريه، يكفينا أن نذكر منهم العلامة المؤرخ الشهير محمد الصغير الإفراني، الذي كان شديد الإرتباط به، يحبه ويعظمه، وقد مدحه مرة بقصيدة رائية جميلة، قال في بعض أبياتها:

الغياث الغياث يا أحرار = نحن خلجانكم وأنتم بحار
إنما تحسن المواساة في الشـ=ــــدة لا حين ترخص الأسعار
فارحمونا وأبدلوا العسر يسرا = فلكم تنتمي العطايا الغزار
ولكم تبسط الأكف فتحظى = بمناها مهما اعتراها اضطرار

توفي رحمه الله عام 1139 هـ-1727 م .


تنويه : الصور والفيديوهات في هذا الموضوع على هذا الموقع مستمده أحيانا من مجموعة متنوعة من المصادر الإعلامية الأخرى. حقوق الطبع محفوظة بالكامل من قبل المصدر. إذا كان هناك مشكلة في هذا الصدد، يمكنك الاتصال بنا من هنا.

عن الكاتب

هذا النص هو مثال لنص يمكن أن يستبدل في نفس المساحة، لقد تم توليد هذا النص من مولد النص العربى

0 التعليقات لموضوع "ذخيرة المحتاج في الصلاة على صاحب اللواء والتاج"


الابتسامات الابتسامات